قال ابن تيمية رحمه الله: ( إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، لأن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا بالعربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ).
مقاطع اليويتوب النقي الجديدة  

الأربعاء، 24 نوفمبر 2010

الدرس الثالث في شرح الآجرومية


علامات الاسم
ما علامات الاسم؟
للاسم علامات يتميَّز بوجود واحدةٍ منها أو قَبُولِها، وقد ذكر المؤلف ـ رحمه الله ـ من هذه العلامات أرْبَعَ علامات:
ٍ1- الخفض أو الجر وهو في اللغة: ضد الارتفاع، وفي اصطلاح النحاة: الكسرة التي يُحْدِثُهَا الْعامل أو ما ناب عنها، وذلك مثل كسرة الدال من " محمدٍ " و "زيدٍ " في نحو قولك: " مَرَرْتُ بِمحمدٍ " وقولك " هذا كِتابُ زيدٍ " فهما اسمان لوجود الكسرة في آخر كل واحِدٍ منهما.
2- التنوين وهو في اللغة: التَّصْويت، تقول " نَوَّنَ الطَّائِرُ " أي: صَوَّتَ، وفي الاصطلاح هو: نُونٌ ساكنةٌ تّتْبَعُ آخِرَ الاسم لفظاً لا خَطا، للاستغناء عنها بتكرار الحركة عند الضبْطِ بالقلم، نحو: محمدٍ، وكتابٍ، وصَهٍ، ومُسْلِمَاتٍ، وحِينَئِذٍ، فهذه الكلمات كلها أسماء، بدليل وجود التنوين في آخرِ كلِّ كلمة منها.
3- دخول " أَلْ " في أول الكلمة، نحو "الغلام، والفرس، والكتاب، والبيت، والمدرسة " فهذه الكلمات كلها أسماء لدخول الألف واللام في أوَّلها.
4- دخول حرفٍ من حروف الخفض، نحو " ذهبتُ من البيتِ إلى المدرسَةِ " فكل من " البيت " و " المدرسة " اسم، لدخول حرف الخفض عليهما، ولوجود " أَلْ " في أَوَّلهما.
 ما حروف الخفض وعلى أي شيءٍ تدلُّ ؟

حروف الخفض هي: "من " ولها معانٍ منها الابتداءُ ، نحو" سَافْرتُ مِنَ الْقَاهِرَةِ " و "إلى " من معانيها الانتهاء، نحو " سَافَرْتُ إلى الإِسْكَنْدَرِيَّةِ "  و " عَنْ " ومن معانيها المجاوزةُ، نحو " رَمَيْتُ السَّهْمَ عَنِ الْقَوْسِ" و" على"و من معانيها الاستعلاءُ، نحو " صَعِدْتُ على الْجَبَلِ "  و " فِي " ومن معانيها الظرفية نحو " الْمَاءُ في الجرّةِ " و " رُب َّ" ومن معانيها التقليل، ونحْو " رُبَّ رَجُلٍ كرِيمٍ قَابَلَنِي " و الْبَاءُ ومن معانيها التعدية، نحو " مَرَرْتُ بالْوَادِي " و " الكافُ " ومن معانيها التشبيه، نحو " لَيْلى كالْبَدْرِ" و " اللام " ومن معانيها الْمِلْكُ نحْو" المالُ لمحمد "، والاختصاصُ، نحو " البابُ للدَّار، والْحَصيرُ لِلْمَسْجِدِ " والاستحقاقُ نحو " الْحَمْدُ لله ".
ما أحرف القسم؟ وما الذي تختص كل منها بالدخول عليه من أنواع الأسماء؟
من حروف الخفض أحرف الْقَسَمِ وهي:
1- الواو  ولا تَدْخُلُ إلا على الاسم الظاهِرِ، نحو " والله " ونحو < وَالتِّينِ وَالزيْتُونِ وَطُورِ سِينين >
2- الباءُ ولا تختص بلفظ دون لفظ، بل تدخل على الاسم الظاهر، نحو "بالله لأَجْتَهِدَنَّ" وعلى الضمير، نحو "بكَ لأضْرِبَنَّ الكَسُولَ".
3- التاء ُ ولا تدخل إلا على لفظ الجلالة نحو <و تالله لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ >

ليست هناك تعليقات:

كان يحيى بن خالد يقول لولده: اكتبوا أحسن ما تسمعون، واحفظوا أحسن ما تكتبون، وتحدّثوا بأحسن ما تحفظون.







المشاركات الشائعة