ما علامات الاسم؟
للاسم علامات يتميَّز بوجود واحدةٍ منها أو قَبُولِها، وقد ذكر المؤلف ـ رحمه الله ـ من هذه العلامات أرْبَعَ علامات:
ٍ1- الخفض أو الجر وهو في اللغة: ضد الارتفاع، وفي اصطلاح النحاة: الكسرة التي يُحْدِثُهَا الْعامل أو ما ناب عنها، وذلك مثل كسرة الدال من " محمدٍ " و "زيدٍ " في نحو قولك: " مَرَرْتُ بِمحمدٍ " وقولك " هذا كِتابُ زيدٍ " فهما اسمان لوجود الكسرة في آخر كل واحِدٍ منهما.
2- التنوين وهو في اللغة: التَّصْويت، تقول " نَوَّنَ الطَّائِرُ " أي: صَوَّتَ، وفي الاصطلاح هو: نُونٌ ساكنةٌ تّتْبَعُ آخِرَ الاسم لفظاً لا خَطا، للاستغناء عنها بتكرار الحركة عند الضبْطِ بالقلم، نحو: محمدٍ، وكتابٍ، وصَهٍ، ومُسْلِمَاتٍ، وحِينَئِذٍ، فهذه الكلمات كلها أسماء، بدليل وجود التنوين في آخرِ كلِّ كلمة منها.
3- دخول " أَلْ " في أول الكلمة، نحو "الغلام، والفرس، والكتاب، والبيت، والمدرسة " فهذه الكلمات كلها أسماء لدخول الألف واللام في أوَّلها.
4- دخول حرفٍ من حروف الخفض، نحو " ذهبتُ من البيتِ إلى المدرسَةِ " فكل من " البيت " و " المدرسة " اسم، لدخول حرف الخفض عليهما، ولوجود " أَلْ " في أَوَّلهما.
ما حروف الخفض وعلى أي شيءٍ تدلُّ ؟
حروف الخفض هي: "من " ولها معانٍ منها الابتداءُ ، نحو" سَافْرتُ مِنَ الْقَاهِرَةِ " و "إلى " من معانيها الانتهاء، نحو " سَافَرْتُ إلى الإِسْكَنْدَرِيَّةِ " و " عَنْ " ومن معانيها المجاوزةُ، نحو " رَمَيْتُ السَّهْمَ عَنِ الْقَوْسِ" و" على"و من معانيها الاستعلاءُ، نحو " صَعِدْتُ على الْجَبَلِ " و " فِي " ومن معانيها الظرفية نحو " الْمَاءُ في الجرّةِ " و " رُب َّ" ومن معانيها التقليل، ونحْو " رُبَّ رَجُلٍ كرِيمٍ قَابَلَنِي " و الْبَاءُ ومن معانيها التعدية، نحو " مَرَرْتُ بالْوَادِي " و " الكافُ " ومن معانيها التشبيه، نحو " لَيْلى كالْبَدْرِ" و " اللام " ومن معانيها الْمِلْكُ نحْو" المالُ لمحمد "، والاختصاصُ، نحو " البابُ للدَّار، والْحَصيرُ لِلْمَسْجِدِ " والاستحقاقُ نحو " الْحَمْدُ لله ".
ما أحرف القسم؟ وما الذي تختص كل منها بالدخول عليه من أنواع الأسماء؟
من حروف الخفض أحرف الْقَسَمِ وهي:
1- الواو ولا تَدْخُلُ إلا على الاسم الظاهِرِ، نحو " والله " ونحو < وَالتِّينِ وَالزيْتُونِ وَطُورِ سِينين >
2- الباءُ ولا تختص بلفظ دون لفظ، بل تدخل على الاسم الظاهر، نحو "بالله لأَجْتَهِدَنَّ" وعلى الضمير، نحو "بكَ لأضْرِبَنَّ الكَسُولَ".
3- التاء ُ ولا تدخل إلا على لفظ الجلالة نحو <و تالله لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ >
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق