قال ابن تيمية رحمه الله: ( إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، لأن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا بالعربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ).
مقاطع اليويتوب النقي الجديدة  

الجمعة، 5 نوفمبر 2010

الدرس الثاني في شرح الآجرومية


أقسام الكلام
ما أقسام الكلام؟
أَقْسَامُهُ ثَلاَثَةٌ : اسْمٌ، وَفِعْلٌ، وَحَرْفٌ جَاءَ لِمعنى.
فالألفاظُ التي كان الْعَرَبُ يَسْتَعْمِلُونَهَا في كلامِهِمْ ونُقِلَتْ إلينا عنهم ونحن نتكلم بها، ونقرؤها في كُتُبِنا، تتكون في جميع مفرداتها من ثلاثة أشياء: الاسم، والفعل، والحرف.

ما الاسم؟
الاسمُ في اللغة هو: ما دلَّ على مُسَمَّى، وفي اصطلاح النحويين: كلمةٌ دَلَّتْ عَلَى معنى في نفسها، ولم تقترن بزمان، نحو: محمدٍ، ورَجُل، وَجَمل، ونَهْر، وتُفَّاحَة، وَعَصًا، فكل واحد من هذه الألفاظ يدل على معنى، وليس الزمان داخلاً في معناه.

ما الفعل؟
الفعل هو في اللغة: الْحَدَثُ، وفي اصطلاح النحويين: كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثة ـ  التي هي الماضي، والحال، والمستقبل ـ نحو " كَتَبَ " فإنه كلمةٌ دالةٌ على معنى وهو الكتابة، وهذا المعنى مقترن بالزمان الماضي، و نحو " يَكْتُبُ " فإنه دال على معنى مقترن بالزمان الحاضر، ونحو " اكْتُبْ " فإنه كلمة دالة على معنى مقترن بالزمان المستقبل الذي بعد زمان التكلم.
والفعل على ثلاثة أنواع : ماضٍ و مُضَارِعٌ وأَمْرٌ:
فالماضي ما دَلّ علي حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم، نحو كَتَبَ، وَأَبْصَرَ، وَتَكَلَّمَ،  وَاشْتَرَكَ، واستَغْفَرَ.
والمضارع: مَا دَلَّ عَلَي حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده، نحو يَكْتُبُ، وَيُبْصِرُ ، وَيَتَكلمُ، وَيَشْتَرِكُ، وَيَسٍتَغْفِرُ.
وَالأمرُ: ما دَلَّ علي حَدَثٍ يُطْلَبُ حُصوله بعد زمان التكلُّم، نحو اكْتُبْ، وأبصِرْ، وَتَكَلَّمْ، وَاشْتَرِكْ، وَاسْتَغْفِرْ.

ما الحرف؟
الحرف في اللغة: هو الطرَفُ، وفي اصطلاح النُّحَاة: كلمة دَلَّتْ على معنى في غيرها، نحو " مِنْ " ، فإنَّ هذا اللفظ كلمة دلَّتْ على معنى ـ وهو الابتداءُ ـ وهذا المعنى لا يتمُّ حتَّى تَضمَّ إلى هذه الكلمة غيرَهَا، فتقول: " خَرَجْتُ مِنَ الْبَيْت " مثلا. ومن أمثلة الحروف: في، عن، أو، سوف، لم، هل، إن.

ليست هناك تعليقات:

كان يحيى بن خالد يقول لولده: اكتبوا أحسن ما تسمعون، واحفظوا أحسن ما تكتبون، وتحدّثوا بأحسن ما تحفظون.







المشاركات الشائعة