قال ابن تيمية رحمه الله: ( إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، لأن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا بالعربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ).
مقاطع اليويتوب النقي الجديدة  

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010

الكلام والكلم


ما معنى لفظ "الكلام"؟

لِلَفْظِ " الكلام "معنيَان: أحدهما لغوي، والثاني نحويّ.

أما الكلام في اللغة فهو عبارة عَمَّا تَحْصُلُ بسببه فَائِدَةٌ، سواءٌ أَكان لفظاً، أم لم يكن، كالخط والكتابة والإشارة.

وأما الكلامُ عند النحويين هُوَ اللَّفْظُ الْمُرَكَّبُ الْمُفِيدُ بِالْوَضْعِ. فلابُدَّ من أن يجتمع فيه أربعة أمور:

1) أن يكون لفظاً،

2) أن يكون مركَّباً،

3) أن يكون مفيداً،

4) أن يكون موضوعاً بالوضع العربي.

قد عرفنا ما الكلام، فما هو الكلم؟

{الكلم هو اسم جنس، واحده كلمة، وهو اسم أو فعل أو حرف. وهو ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر وإن لم يحسن السكوت عليه نحو: " إذا حضر الماء"} من كتاب نحو العربية للفاضلين عبداللطيف الخطيب وسعد مصلوح.

ما معني كونه لفظاً؟

أن يكون صَوْتاً مشتملاً علي بعض الحروف الهجائية التي تبتدئ بالألف وتنتهي بالياء ومثاله " أحمد " و " يكتب " و " سعيد "؛ فإن كل واحدةٍ من هذه الكلمات الثلاث عند النطق بها تكون صَوْتاَ مشتملاً عَلَي أربعة أحْرُفٍ هجائية: فالإشارة مثلاً لا تسمَّي كلاماً عند النحويين؛ لعدم كونها صوتاً مشتملاً علي بعض الحروف، وإن كانت تسمي عند اللغويين كلاماً؛ لحصول الفائدة بها.

ما معني كونه مركبًا؟

أن يكون مؤلفاً من كلمتين أو أكْثَرَ، نحو: " مُحَمَّدٌ مُسَافِرٌ " و" الْعِلْمُ نَافِعٌ " و" يَبْلُغُ الْمُجْتَهِدُ الْمَجْدَ " و" لِكلَّ مُجْتَهِدً نَصِيبٌ " و"الْعِلْمُ خَيْرُ مَا تَسْعَي إِلَيْهْ " فكل عبارة من هذه العبارات تسمي كلاماً، وكل عبارة منها مؤلفةٌ من كلمتين أو أكْثَرَ، فالكلمة الواحدة لا تسمَّي كلاماً عند النحاة إلا إذا انْضَمَّ إليها غيرها: سواءٌ أَكان انضمام غيرها إليها حقيقةً كالأمثلة السابقة، أم تقديراً، كما إذا قال لك قائل: مَنْ أَخُوكَ؟ فتقول: مُحَمَّدٌ، فهذه الكلمة تُعتَبَرُ كلاماً، لأن التَّقدِير: مُحَمَّدٌ أَخِي: فهي في التقدير عبارة مؤلَّفة من ثلاث كلمات.

ما معني كونه مُفيدًا؟
أن يَحْسُنَ سكوتُ المتَكلم عليه، بحيث لا يبقي السَّامِعُ منتظراً لشيءٍ آخر، فلو قلت " إِذَا حَضَرَ الأُستَاذ " لا يسمي ذلك كلاماً، ولو أَنَّه لفظ مركب من ثلاث كلمات؛ لأن المخاطب ينتظر ما تقوله بعد هذا مِمَّا يَتَرَتَّبُ علي حضور الأستاذ. فإذا قلت: " إذَا حَضَرَ الأُسْتَاذُ أَنْصَتَ التَّلاَمِيذُ " صار كلاماً لحصول الفائدة.

ما معني كونه موضوعاً بالوضع العربي؟

أن تكون الألفاظ المستعملة في الكلام من الألفاظ التي وَضَعَتْهَا العربُ للدَّلالة علي معنى من المعاني:  مثلاً "حَضَرَ " كلمة وضعها العربُ لمعنًي، وهو حصول الحضور في الزمان الماضي، وكلمة " محمد " قد وضعها العربُ لمعنًي، وهو ذات الشخص المسمي بهذا الاسم، فإذا قُلْتَ " حَضَرَ مُحَمَّدٌ " تكون قد استعملت كلمتين كُل منهما مما وَضعه العرب، بخلاف ما إذا تكلمْتَ بكلام مما وضعه العَجَمُ: كالفرس، والترك، والبربر، والفرنج، فإنه لا يسمي في عُرف علماءِ العربية كلاماً، وإن سمَّاهُ أهل اللغة الأخرى كلاماً.



هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

جزاكن الله خيرا على مشاركتنا شروح الآجرومية، ثقَّل الله بها موازين حسناتكن.

كان يحيى بن خالد يقول لولده: اكتبوا أحسن ما تسمعون، واحفظوا أحسن ما تكتبون، وتحدّثوا بأحسن ما تحفظون.







المشاركات الشائعة