قال ابن تيمية رحمه الله: ( إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، لأن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا بالعربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ).
مقاطع اليويتوب النقي الجديدة  

الثلاثاء، 10 أغسطس 2010

لا تغادر قبل أن تترك أثرا !!


لا تغادر قبل أن تترك أثراً !!
الكاتب/أبو معاذ الحقباني
لجينيات
حتماً سنرحل .. هذه هي الحقيقة المرة التي نتغافل عنها ولا نحب ذكرها .. حياتك سنوات معدودة و تنتهي .. ولكنك تستطيع أن تجعل حسناتك مستمرة حتى بعد وفاتك سنين عديدة .... فما هو الأثر الذي تركته في دنياك لكي ينفعك الله به بعد موتك ؟؟ ..
* في الحديث ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) ومن فضل الله ومنته أن أعمال المسلم لا تنقطع بموته وخروجه من الدنيا بل هناك أعمالاً تجري حسناتها له بعد وفاته .. فبالموت تتوقف الحسنات إلا عملاً أبقيته فينفعك أجره .
* فمن هذه الأعمال التي يبقى لك أجرها بعد رحيلك ؛ ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره وولدا صالحا تركه ومصحفا ورثه ومسجدا بناه وبيتا لابن السبيل بناه أو نهرا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته ) . فالمشاركة في بناء المساجد وصيانتها و طباعة المصاحف والكتب العلمية ، و حفر الآبار و تسبيل المياه والبرادات و الأوقاف الخيرية للأيتام و الفقراء ودعوة غير المسلمين كلها مما تزيد رصيدك و أنت في قبرك .
* وليست هذه الأعمال خاصة بذوي الأموال فقط ، ففي الحديث ( سبق درهم مائة ألف درهم ) فهناك أعمال تبقى لك نفعها بدون إنفاق الكثير من الأموال : كنشر العلم و تدريس القرآن للأولاد و تربيتهم و العناية بهم ليتصل دعاؤهم له ، ودلالة الناس على الخير ، وتوزيع المطويات ، والإصلاح بين الناس، و نشر الرسائل المفيدة عبر الجوال أو البريد الالكتروني . وتصميم المواقع المفيدة و نشرها . وغيرها الكثير . فهذه كلها تجري كالنهر الجاري، لا يتوقف ولا ينقطع ثوابها .
* قال تعالى : {إنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيءٍ أحصيناه في إمام مبين } قال السعدي رحمه الله : { وآثارهم } هي آثار الخير وآثار الشر ، التي كانوا هم السبب في إيجادها في حال حياتهم وبعد وفاتهم .
* كما أن الصلاح في النفس يدخلك في دعاء الملائكة لك و دعاء المسلمين في كل صلاة .
* و أخيراً : كما أنك حريص على الصدقة الجارية فاحذر من السيئة الجارية ؛ تنشر منكراً فيبقى عند الناس بعد وفاتك و عليك وزره .
* تخيل أنك ميت والآن أنت في قبرك !!, ألا تحب أن يكون لك أثراً في هذه الحياة؟! فضع هذا الأثر قبل الرحيل ..

ليست هناك تعليقات:

كان يحيى بن خالد يقول لولده: اكتبوا أحسن ما تسمعون، واحفظوا أحسن ما تكتبون، وتحدّثوا بأحسن ما تحفظون.







المشاركات الشائعة